تعلم حل المشكلة :
يتم بثلاث طرق :
1)يجب ان يعرض المعلمون طرق حل المشكلات للطلاب وهم يسالون انفسهم بصوت عال اثناء الحل
2) يجب ان يقود المعلمون حصصا لمجموعات من الطلاب يتم فيها حل مشكلات رياضيه مع الفصل كله
3) يساعد المعلم الطالب في صياغة الاسئله عندما يواجه صعوبه اثناء الحل
برامج ومقترحات تعليم حل المشكله
مقترحات كرلك وردنك :
1) اجعل داخل الفصل الجو مناسبا للنجاح
2) شجع الاتلاميذ على حل المشكلات ..
3) علم تلاميذك كيف يقرأون المشكله
4) دع تلاميذك يتأثرون بالمشكلاه
5) اطلب من تلاميذك ان يكونوا مشكلات من عندهم
6) دع تلاميذك يعملون معا في ازواج او مجموعات صغيرة
7) شجع تلاميذك على استخدام الرسم اليدوس
اقترح بدائل عندما تجد ان المدخل المتبع قد فشل في استثمار المعلومات المتاحه ..
9) ربي الابداع وابني الاسئله المناسبه ..
10) اكد على ابتكارية التفكير والتخيل ..
11) شجع تلاميذك على استخدام ”الالة الحاسبه ”
12) استخدم استراتيجية الالعاب داخل الفصل ..
13) دع التلميذ يكون خريطه انسياب لعلية حل المشكله التي قاام بها ..
14) لاتدرس أي معلومات رياضيه جديده اثناء تدريسك لحل المشكله ..
تقويم أداء حل المشكلة:
علماء نفس تربويين .....
علماء نفس معرفيين ( يركزن على الجانب العقلي )
لحل المشكلة شكلين وفق تقرير الهيئة :
1) عملية التفكير ..
2) الناتج النهائي ..
تكنيكات التعرف على أداء حل المشكلة
1) تكنيك التحدث بصوت مسموع :
حيث يقوم المفحوص بالتعبير اللفظي عن استجاباته على مهام حل المشكله ويتم بسجيل ذلك على شريط ..
2) التكنيك الباعث على الاستدعاء :
يستخدم في مواقف التعلم المختلفة ..
يشمل مجموعه من الاسئلة الرئيسية:
مالذي كنت تفكر فيه اثناء شرح هذا الجزء الموجود امامك على الشاشه ؟
اثناء الدرس هل فهمت هذا الجزء من الدرس الموجود امامك ؟؟
ماهي الاشياء التي كان على المعلم ان يفعلها لمساعدتك على فهم هذا الجزء من الدرس ؟؟
ماهي الاشياء التي كان عليك ان تفعلها او تفكر فيها لمساعدتك على الفهم ؟؟
المعايير الاربعه :
1) الحضور الذهني اثناء الحصه ..
2) الفهم ..
3) اسباب عدم فهم التلميذ ..
4) الاستراتيجيات المعرفيه للتلميذ .